مواصفات ومعايير الدوريات

أفضل ممارسات الوصول الحر للدوريات الإلكترونية

الوصول الحر هو نشر وإتاحة المعلومات مجانا وبلا قيود، ويسعى DOAJ من خلال عملية حصر دوريات الوصول الحر إلى دفع الناشرين والمحررين إلى تنفيذ أفضل الممارسات في بيئة الوصول الحر. لذا وضع الدليل مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في أي دورية ترغب في الانضمام إلى الدليل، هذه الشروط تتوافق مع أفضل الممارسات في مجال الوصول الحر للمعلومات والمنصوص عليها في الاتفاقات الدولية في هذا الشأن.

فيما يلي تعريف بأفضل الممارسات للنشر العلمي في بيئة الوصول الحر، وفي حال التزام الدوريات بتك الممارسات فأن عملية الانضمام إلى DOAJستكون أمرا سهلا للغاية، بل والانضمام إلى قواعد البيانات العالمية الأخرى أيضا. يجب أن تنشر تلك المعلومات بوضوح على موقع الدورية الإلتكترونية، حيث يقوم DOAJبمراجعة طلبات الانضمام وفحص الموقع الخاص بالدورية، وفي حالة عدم وجود تلك المعلومات في موقع الدورية يتم رفض الطلب.

لتطبيق أفضل ممارسات النشر في بيئة الوصول الحر، يجب على الدروريات تطبيق السياسات التالية في السطور القادمة.

1. الترقيم الدولي الموحد للدوريات

الترقيم الدولي الموحد للدوريات ISSN هو أول خطوات الاعتراف الدولي بأي دورية في أي دولة بالعالم، ويجب أن يكون للدورية الترقيم الخاص بها، دون ذلك فلن يقبل طلب الانضمام إلى الدليل أو أي قاعدة بيانات أخرى.

يتم الحصول على الترقيم الدولي الموحد للدوريات من خلال منظمة ISSNومقرها باريس. وهى لا تتعامل مباشرة مع الدوريات في كل دولة، ولكنها تمنح لجهات محلية حق منح وتخصص الترقيمات للدوريات الجديدة الصادرو داخل الدولة، ويمكن الدخول إلى موقع المنظمة وطلب رقم جديد من خلال الرابط التالي:

http://www.issn.org/services/requesting-an-issn

وسوف يتم احالتك إلى الجهة المفوصة داخل دولتك.

بعد الحصول على الترقيم وذلك في خلال اسبوعين عمل من تاريخ تقديم الطلب، يجب على الدورية أن تتأكد من تسجيل الترقيم الممنوح لها في المنظمة الدولية، في بعض الحالات تتأخر عملية اخطار المنظمة الدولية وبالتالي لا يظهر اسم الدورية في موقع المنظمة.

 

2. تنظيم المحتوى

يجب أن تنشر الدورية في موقع خاص بها، وليس مجرد صفحة ضمن صفحات الموقع. ويجب ان تعرض أعداد الدورية بشكل منظم، بحيث يكون لكل عدد صفحة خاصة به، وفي كل عدد مجموعة من الصقحات الفرعية وكل منها يمثل احد مقالات العدد. ويفضل أن تنشر كل مقالة في رابط مستقل، وأن تتاح في أحد من الشكليين HTMLأو PDF، ولا مانع من اتاحتها في أي اشكال أخرى. لا يجب أن ينشر العدد كاملا في ملف PDFواحد لكل مقالات العدد.

 

3. تكاليف ومصروفات النشر

في ظل ارتفاع تكاليف النشر المطبوع لجأ بعض الناشرين إلى تحصيل تكلفة نشر الدورية من الباحثين أصحاب المقالات، إلا أن بعض الناشرين أساؤ استخدام ذلك، وتم استغلال النشر العلمي لتحقيق مكاسب مالية مبالغ فيها. لذا بدأت قواعد البيانات العالمية في محاربة تلك الظاهرة، لذا وضع تقنين لعملية جمع اموال من الباحثين، وهو امر مقبول بالنسبة لـ DOAJولكن وفقا لشروط محددة.

يجب أن يتضمن الموقع الخاص بالدورية معلومات مفصلة عن تكاليف النشر بها. وان تنشر المعلومات بشكل واضح، ومعلومات تكاليف النشر تتعلق بنوعين من التكاليف: تكاليف تقديم المقالات، وتكاليف نشر المقالات. اذا كانت الدورية لا تحصل علي اي اجور من الباحثين، فيجب أيضا نشر ذلك بوضوح. في كل الاحوال لا يجب أبدا أن يكون النشر متوقف على دفع المقابل المادي، وفي هذه الحالة يرفض طلب الدورية بالانضمام إلى الدليل.

 

4. الحفظ والأرشفة

ينصح بشدة أن تعتمد الدورية على أحد خدمات الحفظ والأرشفة طويلة المدى، وذلك من أجمل ضمان اتاحة دائمة وطويلة الأجل للمحتوى. يتاح في هذا الرابط قائمة بمقدمي تلك الخدمات:

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_digital_preservation_initiatives

في حالة اعتماد الدورية على نظام أدارة الدوريات OJS، فالدورية بشكل تلقائي أصبحت جزء من شبكة LOCKSS للحفظ والأرشفة.

وجود أرشيف للدورية ليس شرطا للانضمام إلى DOAJ، لكنه من الممارسات التي ينصح بها.

 

5. موقع الدورية والصفحة الرئيسية

يجب أن يكون تصميم موقع الدورية مناسبا مع طبيعته العلمية، وبشكل اساسي يجب أن تحتوي الصفحة الرئيسية على راوبط واضحة لاهم المعلومات المتعلقة بالدورية وهى: العدد الحالي، أرشيف الدورية، هيئة التحرير، تعريف بالدورية، البحث او التصفح، الاتصال بالدورية.

يسمح بوضع إعلانات تجارية في الصفحة الرئيسية على الا تكون اعلانات ضارة مثل الاعلانات الجنسية او تجارة المخدرات ... الخ.

 

6. هيئة التحرير

يجب أن تنشر بيانات أعضاء هيئة تحرير الدورية بما فيها رئيس التحرير واعضاء الهيئة وكذلك المحكمين، على ان تتضمن البيانات على الاقل الاسم، والدرجة العلمية، وجهة العمل. في حالة دوريات العلوم الانسانية والاجتماعية يقبل DOAJ الا يكون للدورية هيئة تحرير متكاملة، عدا ذلك يجب أن يكون للدورية هيئة تحرير كاملة مكونة من رئيس تحرير ومحرر وسكرتير تحرير واعضاء هيئة تحرير ومحكمين.

يجب أن تتضمن المعلومات المنشورة عن هيئة التحرير بيانات الاتصال بمدير التحرير على الاقل.

 

7. ضمان الجودة (التحكيم العلمي)

يضع دليل DOAJشروطا مشددة على عملية التحكيم العلمي، وذلك بهذف ضمان جودة محتوى دوريات الوصول الحر، لذا يجب أن تحدد الدورية أسلوب التحكيم الذي تقوم به، وينشر ذلك على موقع المجلة، وهو يكون واحدا من الاساليب التالية:

· تحكيم مجهول: يقصد به اخفاء اسم المؤلف عند ارسال البحث للتحكيم.

· تحكيم مجهول مزدوج: يقصد به اخفاء اسم المؤلف عند ارسال البحث للتحكيم، ويحكم البحث من قبل اثنين من اعضاء هيئة التحكيم.

· تحكيم علمي: وهو التحكيم العادي ولا يتم فيه اخفاء اسم الباحث.

· تحكيم هيئة التحرير: وهو التحيكم الذي يقوم به احد اعضاء هيئة التحرير دون ارساله لمحكم، وهذا الاسلوب يكون مقبولا فقط في دوريات العلوم الاجتماعية والانسانية فقط.

المعلومات الخاصة بالتحكيم العلمي من البيانات الأساسية الواجب توافرها في موقع الدورية، وفي حالة عدم توفرها أو عدم وضوحها لن تقبل الدورية في DOAJ.

 

8. ارشادات الباحثين

وهى الارشادات الخاصة بتقديم البحث، وتتضمن العديد من الجوانب، منها: طريقة ارسال البحوث، خطوات واجراءات النشر، شكل اخراج البحوث، صياغة الاستشهادات المرجعية، الاشكال والجداول المرفقة بالبحث. ويجب أن تتضمن أيضا تعريف الباحثين بسياسة الدورية تجاه: حقوق المليكة الفكرية، خطوات التحكيم العلمي، سياسة كشف السرقات العلمية.

 

9. بيان الوصول الحر

يعد هذا البيان أمرا ضروريا لقبول الدورية في الدليل، وهذا البيان يجب أن ينشر على موقع الدورية وأن يتضمن بوضوح أن الدورية بالكامل متاحة ضمن الوضول الحر، وأن جميع المقالات متاحة بدون قيود ويحق للجميع قراءة، تحميل، نسخ، طباعة، مشاركة، وبحث محتوى الدورية.

هذا مثال نموذجي لبيان الوصول الحر:

This is an open access journal which means that all content is freely available without charge to the user or his/her institution. Users are allowed to read, download, copy, distribute, print, search, or link to the full texts of the articles, or use them for any other lawful purpose, without asking prior permission from the publisher or the author.

هذه الدورية هى أحد دوريات الوصول الحر حيث تتاح جميع محتوياتها مجاناً بدون أي مقابل للمستفيد او الجهة المنتمي لها. ويسمح للمستفيد بقراءة، تحميل، نسخ، توزيع، طباعة، بحث، مشاركة النص الكامل للمقالات، أو باستخدامها لأي غرض أخر قانوني دون الحاجة إلى تصريح مسبق من الناشر أو المؤلف.

 

10. ترخيص المشاع الابداعي Creative Common

من أهم المعلومات التي يجب ان تتضمن في موقع الدورية، ويجب على كل دورية أن تحدد طبيعة اتاحتها للمحتوى والترخيص الذي تمنحه لمحتوياتها وفقا لمنظمة المشاع الابداعي (https://creativecommons.org/licenses/)

والتراخيص التي تعطى للمحتوى فهى كما يلي:

· CC BY: بموجب هذا الترخيص يسمح للقراء بحرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من المحتوى، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لصاحبه. وهو يعد أفضل التراخيص في الوصول الحر.

· CC BY-SA: بموجب هذا الترخيص يسمح للقراء بحرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من المحتوى، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لصاحبه ويرخصون أعمالهم المشتقة تحت نفس الشروط. مقبول في الوصول الحر.

· CC BY-ND: بموجب هذا الترخيص يسمح للقراء بإعادة التوزيع، الاستخدام التجاري وغير التجاري، بشرط عدم التعديل، ونَسب العمل إلي صاحبه.لا يوصى به في الوصول الحر، ودليل DOAJيرفضه.

· CC BY-NC: بموجب هذا الترخيص يسمح للقراء بإعادة التوزيع، الاستخدام التجاري وغير التجاري، بشرط عدم التعديل، ونَسب العمل إلي صاحبه. مقبول في الوصول الحر، لكنه ليس افضل ممارسة.

· CC BY-NC-SA: بموجب هذا الترخيص يسمح للقراء بالتعديل، التحسين، وبناء نسخ مشتقة من المُصنَّف ولكن في غير الأغراض التجارية، بشرط نَسب العمل الأصلي إلي صاحبه وترخيص الأعمال الجديدة بنفس الرخصة. مقبول في الوصول الحر.

· CC BY-NC-ND: بموجب هذا الترخيص يسمح للقراء بتحميل المحتوى ومشاركته مع الآخرين بشرط نَسب العمل الأصلي إلي صاحبه، ودون القيام بأي تعديل أو استخدامها لأغراض تجارية. لا يوصى به في الوصول الحر، ودليل DOAJ يرفضه.

 

11. حقوق الملكية الفكرية

يجب أن تضع الدورية سياسة واضحة لحقوق الملكية الفكرية، وان تنشر على الموقع. ويجب ان تحدد السياسة أمرين.

الأول: وهو هل تنتقل حقوق الملية الفكرية من المؤلف الى الدورية عند النشر؟

والثاني: هو هل يحتفظ المؤلف بكافة الحقوق عند النشر.

جميع السياسات مقبولة من قبل DOAJ، لكن يجب تحديدها ونشرها بوضوح على الموقع. الا ان افضل الممارسات في الوصول الحر تقتضيى بالا تنتقل الحقوق للدورية وان يحتفظ المؤلف بكافة الحقوق.