أنطولوجيات الببليوجرافية والإطار الببليوجرافي: دراسة مقارنة / نرمين إبراهيم على اللبان

أنطولوجيات الببليوجرافية Bibliographic Ontologies والإطار الببليوجرافي  The Bibliographic Framework: دراسة مقارنة

د. نرمين إبراهيم على اللبان

مدرس، قسم المكتبات والمعلومات

كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

في الآونة الأخيرة شهد مجال الفهرسة  والوصف  فى المكتبات ومراكز المعلومات تطور ملحوظ ليواكب المتطلبات الحديثة التي فرضتها البيئة المعلوماتية الجديدة , التي ترتكز على البيانات المترابطة و تحليل المعلومات ,أكثر من وصفها. وتماشيًا مع هذا التطور بدأ المتخصصون فى مجال المكتبات و المعلومات في تطوير معايير المستخدمة في عمليات الفهرسة والوصف, سواء بتحويل بنيتها لبنية أنطولوجية أو إنشاء نماذج معيارية حديثة تتناسب مع التطورات التكنولوجية  التي طرأت على عمليات إتاحة المعلومات واسترجاعها .

1-    مشكلة الدراسة :

   تتمثل مشكلة الدراسة في تحديد أيهما أفضل للمكتبات و مراكز المعلومات  , تحويل المعايير الحالية لبنية أنطولوجية ؛ للمحافظة على اتساق بنية الفهرسة و الوصف المطبقة فى المؤسسة المعلوماتية على مر السنوات  , أم إنشاء نموذج وصفي جديد يستطيع أن يتواجب مع البيئة المعلوماتية بشكل أفضل.

2-    أهمية الدراسة :

     ترجع أهمية الدراسة إلى أنها تلقي الضوء على الاختلافات  بين الأنطولوجيات الببليوجرافية و التى تمثلها فى البحث أنطولوجية مارك MarcOntو نموذج الإطار الببليوجرافيBIBFRAME”  ؛ للوقوف على مميزاتهما و سلبياتهما ؛ لتحديد أيهما أفضل للمكتبات و مراكز المعلومات.

3- أهداف الدراسة :

- التعرف على ماهية كل من أنطولوجية مارك MarcOntو نموذج الإطار الببليوجرافيBIBFRAME”.

- التعرف على الفروق بين أنطولوجية مارك MarcOntو نموذج الإطار الببليوجرافيBIBFRAME”.

- التعرف على تأثيرات كل من أنطولوجية مارك MarcOntو نموذج الإطار الببليوجرافيBIBFRAME”على تحسين عملية الفهرسة والوصف فى المكتبات ومراكز المعلومات .

- التعرف على أيهما أنسب لمتطلبات البيئة المعلوماتية الجديدة.

4- منهج الدراسة:

    ستعتمد هذه الدراسة على  منهجين , المنهج المسحي لتحليل كل من أنطولوجية مارك MarcOntو نموذج الإطار الببليوجرافيBIBFRAME”, و المنهج المقارن لتحليل الفروق بينهما ؛ لتحديد كيف يؤثر كل منهما فى تطوير عملية الفهرسة والوصف في المكتبات ومراكز المعلومات.

 

Google AdSense